الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات
بيت كل القابلات

ملخص تنفيذي حول الاستراتيجي العربية للنهوض بمهنتي التمريض والقبالة 2022-2030

مقدمة

الاستراتيجي للتمريض والقبالة في المنطقة العربية 2022-2030

طلب مجلس وزراء الصحة العرب ، في دورته العادية الرابعة والخمسين المنعقدة في 15 مارس 2021 ، من الأمانة الفنية إعداد مقترح لإطار عمل استراتيجي إقليمي عربي للتمريض والقبالة لتعزيز مهن التمريض والقبالة ، بناءً على القرار رقم 12.

(1) من اللجنة الفنية الاستشارية للتمريض والقبالة في جامعة الدول العربية.

تواجه البلدان العربية فجوات ونقاط ضعف وتحديات متكررة تتعلق بالعناصر المحورية لتوافر وممارسات وأداء القوى العاملة في التمريض والقبالة.

في معالجة التحديات التي تواجه مهنة التمريض والقبالة ، يعتمد الإطار الاستراتيجي للتمريض والقبالة في الدول العربية (2022-2030) على عدد من الالتزامات والأطر الاستراتيجية العالمية والإقليمية. 

يوفر مجموعة من الأولويات الاستراتيجية والإجراءات ذات الصلة، لتعزيز التمريض والقبالة في المنطقة العربية.

الإطار الاستراتيجي للتمريض والقبالة في المنطقة العربية 2022-2030

رؤية

كجزء لا يتجزأ من فريق الرعاية الصحية متعدد التخصصات، تساهم الممرضات والقابلات في تحسين النتائج الصحية وضمان حصول السكان على خدمات التمريض والقبالة عالية الجودة ، والتي بدورها تدعم تحقيق التغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة.

الهدف الاستراتيجي

يتمثل الهدف الاستراتيجي للإطار الاستراتيجي في ضمان توافر وأداء طاقم عمل للتمريض والقبالة يتناسب مع الممارسة ، ومناسب للغرض، لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للنظم الصحية في النهوض بالتغطية الصحية الشاملة والأمن الصحي في المنطقة العربية تنص على.

القيم الأساسية للتنفيذ

توجه خمس قيم أساسية الأولويات الاستراتيجية، وهي:

  • الملاءمة والقائمة على السياق ؛
  • الملكية الوطنية والمساءلة والاستدامة ؛
    –     شراكة؛
  • تمكين المرأة ؛
  • إستجابة؛
    –     التعاون.

الأولويات والإجراءات الاستراتيجية

الأولوية الاستراتيجية

1: القيادة والحكم

تم تعزيز القيادة والحوكمة في التمريض والقبالة لضمان أداء دورهم الحاسم كجزء من القوى العاملة الصحية وأعضاء الفرق متعددة التخصصات وكذلك بناء القدرات القيادية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتلبية الأولويات الصحية الوطنية.

الأولوية الاستراتيجية الثانية:

التعليم والتطوير المهني المستمر يتم وضع برامج تعليمية عالية الجودة قائمة على الكفاءة على أساس أفضل الممارسات وأحدث الوسائل التكنولوجية واستراتيجيات التطوير المهني المستمر على المستوى القطري للممرضات والقابلات ذات الصلة بسياق البلد واحتياجاته. 

علاوة على ذلك، ضمان الإنتاج الكافي للممرضات والقابلات والتطوير المهني المستمر طوال حياتهم المهنية.

من الضروري أيضًا التركيز على بناء الكفاءات المهنية لمعلمي التمريض والقبالة وتطوير البرامج الأكاديمية لتشمل تخصصات وبرامج التمريض المختلفة التي تدعم تطوير ممارسة التمريض والقبالة المتقدمة.

3 الأولوية الاستراتيجية:

القوى العاملة في التمريض والقبالة في سوق العمل تركز سياسة وخطة القوى العاملة في التمريض والقبالة على الحفاظ على مستوى مناسب وموزع بشكل جيد ومزيج من المهارات المناسبة من الممرضات والقابلات المؤهلات في بيئة ممارسة مهنية إيجابية مما يؤدي إلى تقديم خدمات التمريض والقبالة عالية الجودة لتلبية الأولويات الصحية الوطنية.

4 الأولوية الاستراتيجية:

تنظيم التمريض والقبالة تقوم كل دولة بإنشاء / تقوية وإنفاذ نظام قوي لتنظيم تعليم وممارسة التمريض والقبالة مع الإطار القانوني المناسب ، ومعايير المؤسسات والعمليات في إطار نظام تنظيم القوى العاملة الصحية في الدولة.

رصد وتقييم

لضمان تنفيذ الاستراتيجية، من الضروري إظهار التقدم المحرز من خلال نظام المراقبة والتقييم.  تُقترح مجموعة من مؤشرات العمليات والنتائج على الدول الأعضاء، التي قد تختار المؤشرات المقترحة أو تضيفها حسب الاقتضاء والقابلة للتطبيق وفقًا للأولويات (الأولويات) الاستراتيجية والإجراءات التي تم النظر فيها.

 في غضون ذلك، وللفئات نفسها، تم اقتراح مجموعة من المؤشرات للرصد والتقييم عبر الدول العربية.

قد يعجبك ايضا