الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات
بيت كل القابلات

نبذه عن الجمعية الوطنية للقابلات

بنبذة عنا

تم تأسيس الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات على مستوى الجمهورية في سبتمبر ، 2004. وهي جمعية تطوعية تطمح إلى تحسين صحة الام و الطفل و توفير الرعاية الاساسية للنساء و المواليد للمساهمة في تخفيض وفيات الامهات و المواليد.
و للجمعية استقلال مالي واداري و هي إحدى المنظمات غير الحكومية الرسمية والمسجلة في وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل و هي ملتزمة لتحقيق الأهداف الإنسانية و التنموية للمجتمع و تعمل وفقا للدستور و القانون رقم (1) لسنة 2001 المتعلقة بالجمعيات والمؤسسات الوطنية والقوانين سارية المفعول و للجمعية 18 فرع في 18 محافظة, كما انها الجمعية الوحيدة للقابلات المسجلة كعضو رسمي في الاتحاد الدولي للقابلات.

رؤيتنا

بيت يضم جميع قابلات اليمن من اجل مجتمع سليم صحيا واجتماعيا واقتصاديا

رسالة الجمعية

الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات وصحة المجتمع تسعى الى تمكين القابلات اليمنيات من اداء دورهن بكفاءة عالية من خلال التأهيل والتدريب المستمر من اجل تقديم خدمات صحية متميزة للمجتمع خاصة الامهات والاطفال كما تسعى الى توفير فرص عمل للنساء الفقيرات والقابلات غير الموظفات ودعمهن لتشغيل مشاريع صغيرة

اهداف الجمعية

1- الهدف الرئيسي للجمعية هو تشجيع وتقوية مجال القباله في اليمن . كما ان الجمعية تسعى الى تعزيزمجالي الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة اضافة الى تحسين خدمات رعاية الاطفال من اجل الحد من معدلات الوفيات وانتشار الامراض بين الامهات خلال فترة الحمل والعمل والنفاس وكذالك الاطفال حديثي الولادة والاطفال تحت سن خمس سنوات.
2- تطوير الحالة الصحية للنساء والاطفال والمساهمة في الحد من معدلات الوفيات من الامهات والمواليد الناتج عن مضاعفات الحمل و ولادة الاطفال.
3- تمكين النساء ذوات الاعاقة والقابلات العاطلات عن العمل عن طريق دعمهم في تشغيل مشاريعهم الخاصة .

القيم

1- المصداقية و الشفافية
2- الاحترام المتبادل و الثقة و الأمانة بين جميع الأطراف و على كل المستويات
3- اعتبار مصلحة الجمعية فوق مصالح الإفراد
4- العمل بروح الفريق و التعاون وقبول الأخر

الأنشطة الرئيسة للجمعية

1- اجراء دورات تدريبية للقابلات لتطوير مهاراتهم وتمكينهم من تزويد الامهات والاطفال تخدمات ذات جوده عالية .

2-القيام بنشاطات توعوية صحية للنساء والاطفال في مختلف الفئات العمرية حول قضايا صحية مختلفة كخطورة الزواج المبكر وختان الإناث والحمل

3- خلق فرص عمل للقابلات غير الموظفات عن طريق تاسيس عيادات منزلية خاصة لزيادة الدخل والمستوى المعيشي .

4- تمكين النساء وعم مشاريع صغيرة لهم بتدريبهم على حرف معينة كالخياطه والأعمال اليدوية.

5- اجراء مسوحات ميدانية عن حالة القبالة في اليمن لتاسيس قاعدة بيانات والتي بدورها سوف تساهم في تزويد المخططين وصناع القرار بالبيانات الضرورية فضلاً عن الوكالات الحكومية والنظمات الدولية.